التغذية المرتدة

تصويت

question here
ممتاز
جيد جداً
جيد

مؤشر مدركات الفساد

 

يشار إلى أن مؤشر مدركات الفساد من المؤشرات المركبة التي تعتمد على مزيج من المسوحات والتقييمات التي تتناول الفساد ويتم تجميعها من قبل مجموعة متنوعة من المؤسسات المستقلة والمتخصصة ، وذلك بإيعاز من منظمة الشفافية الدولية - مقرها برلين- حيث قامت في عام 1995م بوضع هذا المؤشر (CPI) لقياس مستويات الفساد في القطاع العام بدول العالم ، وتعتبر هذه المنظمة من المنظمات الدولية غير الحكومية .

 

وتأتي أهمية هذا المؤشر في تحديد الدرجات والرتب التي تحتلها الدول إستناداً إلى التصورات المتعلقة بمدى إنتشار الفساد في القطاع العام لأي بلد، كما يساهم المؤشر في رفع مستويات الوعي حيال الفساد في القطاع العام ، فضلاً عن أنه يقوم بتيسير مهمة الحكومات للقيام بدورها في اتخاذ الاجراءات اللازمة في سبيل مكافحة الفساد.

وتعتبر الدول التي تحتل رتب متقدمة على المؤشر دولاً نظيفة من الفساد ، بينما تعتبر الدول التي تحتل رتب في نهاية التصنيف دولاً تعاني من الفساد.

 

 

 

مملكة البحرين ومؤشر مدركات الفساد

جاء ترتيب مملكة البحرين على مؤشر مدركات الفساد لعام 2015م في المرتبة (50) عالمياً من أصل 168 دولة بدرجة 51 ، مقارنةً بعام 2014م والتي حققت فيها المملكة المرتبة (55) عالمياً بدرجة 49.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحويل كافة مصادر البيانات إلى مقياس مؤلف من درجات تتراوح بين (0-100)، حيث تمثل (0) أعلى مستويات الفساد المدرك ، بينما تمثل (100) أدنى مستوى من مستويات الفساد المدرك.